القطاع الاجتماعي

القطاع الصحي

القطاع التربوي

القطاع الديني

القطاع الإنمائي

Expand Story


إنّ قسم المسح والتقييم في جمعية العزم والسعادة الإجتماعية من أكثر الأقسام التي تعتبر على صلة وتواصل دائمين مع مختلف أقسام وقطاعات الجمعيّة، بحيث يتلقى من الأقسام الأخرى طلبات تقييم العائلات، ويجيب على هذه الطلبات بفتح ملف إجتماعي كامل لهذه الأسر، مع إقتراح نوع المساعدة الممكنة والتي تردّ على حاجات هذه الأسر، كما يحوّل في معظم الأحيان الأفراد إلى الأقسام المعنيّة للحصول على إستفسارات حول موضوع معيّن أو للحصول على الخدمات التي تمّت الموافقة عليها.

وبما أن التخصص في مجال التنمية والخدمة الاجتماعية هو أساس العمل الاجتماعي، تكمن غاية قسم المسح والتقييم الاجتماعي في تطوير تقييم الأسر وفق معايير موضوعية وعلمية، وذلك من خلال تصنيف وتحديد أولوياتها في مجال مكافحة الفقر، ويستند هذا التصنيف على مؤشرات الميادين الاجتماعية والاقتصادية لتحديد المستوى المعيشي للأسرة وبالتالي تحديد مقدار الحاجة أو الضرورة للمساعدة، إلى تقدير الحاجات الأساسية غير المشبعة عند الأسرة، والتي تتكون من السكن، الامن، الصحة، التعليم، والغذاء. وعلى هذا الاساس يقوم فريق عمل  متخصص بالمسح والتقييم الاجتماعي بزيارات ميدانية بناء على مقابلات أولية، وبعد التقييم والتصنيف تقرر المساعدات المطلوبة.

 

الفئة المستهدفة من عمل قسم المسح والتقييم:

إنّ الفئات التي يستهدفها القسم هي الفئات الأكثر حاجة وعوزاً من أبناء المجتمع اللبناني عموماً، والشمالي على وجه الخصوص، أما بالنسبة إلى أعداد الأسر المقيّمة في القسم فهي كبيرة وفي تزايد مستمرّ نتيجة تردّي الوضع الإقتصادي للأسر، وانتشار البطالة بشكل كبير، وما إلى ذلك من مشاكل إجتماعية إقتصادية عديدة. 

خصائص مستفيدي القسم:

- من مختلف الفئات العمريّة، والأجناس،

- منهم الأشخاص ذوي الحاجات الخاصّة والأرامل والمطلقات والمسنين،

- منهم السليم صحيّاً ومن يعاني من مشاكل صحيّة دائمة أو طارئة،

- منهم الموظف والعامل والعاطل عن العمل.

- آلية تقييم الأسر:

- بعد أن تتقدّم الأسرة بطلب مساعدة معيّن، يتمّ تحديد موعد لها لفتح ملف إجتماعي، تدخل بيانات الملف الإجتماعي إلى البرنامج المختصّ فيتبيّن لدينا تقييم الأسرة بناء على البيانات التي أدلت بها أثناء فتح الملف الإجتماعي.

- وعليه يتمّ تحديد درجة حاجة الأسرة إنطلاقاً من معايير ومؤشرات علميّة تمّ وضعها خصّيصاً بهدف تحقيق تقييم موضوعي للأسر وتحديد درجة حاجتها وبالتالي تحديد نوع المساعدة الممكنة لها وفقاً لحاجاتها.

- ولا بدّ من الإشارة هنا، إلى أنّ تقييم الأسرة يترافق مع عملية بحث وتدقيق ميداني، للتاكد من تطابق بيانات الملف التي أدلت بها الأسرة مع الواقع المعاش، وصولاً إلى موضوعيّة أكبر في المعطيات واقتراحات المساعدة. 

فريق عمل قسم المسح والتقييم:

إنّ فريق عمل قسم المسح والتقييم هو عبارة عن فريق متجانس من حيث الكفاءة المهنيّة الإجتماعية، فيطغى الطابع الإجتماعي على إختصاصات الفريق ويتراوح بين أخصائيين صحيّين إجتماعيين، وأخصائيين إجتماعيين، وذلك تحقيقاً للتخصّصيّة في العمل وللإستفادة من الخبرة المهنيّة الإجتماعية في الردّ على طلبات المساعدة المقدّمة من قبل المستفيدين.

مساعي القسم:

يسعي القسم، عملاً بمبدأ تحقيق رفاه الإنسان عبر الرعاية والتنمية الإجتماعية، إلى تحقيق التوجيه المهني للأفراد وتوجيه إقتراحات المساعدة نحو فتح مشاريع إنتاجيّة تمكن الفرد والأسرة من تعلم تقنية الإنتاج لتأمين مستلزمات العيش عوضاً عن تقديم الخدمات السهلة التي تعلم الفرد على الإتكالية.

دراسة ومتابعة الحالات الإجتماعية:

انطلاقاً من أهمية عمليات التدخل الإجتماعي مع الأسر، والدور الذي تلعبه في تعديل سلوكيات الأفراد وتوجيه أولوياتهم بما فيه مصلحتهم الآنيّة والمستقبليّة، تتمّ حالياً دراسة إمكانية فتح مجالات التدخل الإجتماعي مع الأسر بصورة أكبر وذلك تحقيقاً لمبدأ التنمية المجتمعية على مختلف الأصعدة (التربوية والإقتصادية "تحديد الأولويات و إدارة المصروف وإستغلال الموارد البشرية المتوفرة في الأسرة" المهنية والصحيّة.