القطاع الاجتماعي

القطاع الصحي

القطاع التربوي

القطاع الديني

القطاع الإنمائي

Expand Story


رعى الرئيس نجيب ميقاتي قبل ظهر اليوم الإثنين 28-11-2016 في مكتبه توقيع اتفاقية بين "جمعية العزم والسعادة الإجتماعية" و "برنامج الأمم المتحدة لتطوير المدن" من أجل تنفيذ برامج تنموية مشتركة في مدينة طرابلس لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

حضر حفل التوقيع رئيس اتحاد بلديات الفيحاء أحمد قمر الدين ورئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين والمستشار السياسي للرئيس ميقاتي خلدون الشريف وشخصيات وفاعليات ومسؤولي برنامج الأمم المتحدة. وقد وقع الإتفاقية عن "جمعية العزم والسعادة الإجتماعية" زياد ميقاتي وعن "برنامج الأمم المتحدة لتطوير المدن" طارق عسيران.

وفي المناسبة قال الرئيس ميقاتي "هذه الإتفاقية أردنا من خلالها إطلالة مميزة ومتجددة على طرابلس، المدينة الأحبّ إلى قلبي، وهي تتيح لنا التعاون لمدة ثلاث سنوات مع إحدى أبرز مؤسسات الأمم المتحدة والمكلفة وفق برنامج عملها الترويج لتنمية مدنية مستدامة بيئياً واجتماعياً. هذه الإتفاقية تشكل خطوة أساسية في برنامج عمل جمعية العزم لتنمية الفيحاء الذي نعمل عليه منذ سنوات، وهو سيتيح تحديد وتطوير شوارع في مدينة طرابلس وتأهيلها لتكون صالحة ونموذجية لعيش كريم. وكل المؤشرات التي ستعتمد ستنطلق من برنامج الأمم المتحدة للتنمية المستدامة خاصة في مجال تطوير المدن".

أضاف "هذا التعاون لن يكون محصوراً أو حصرياً بل هو متاح لشركة حقيقية بين الجميع، لا سيما المؤسسات الرسمية المعنية وبلديتي طرابلس والميناء. يدنا ممدوة لجميع الغيارى على مصلحة المدينة للعمل معاً من أجل نهضة حقيقية تطال مختلف الميادين، ونرحب بأي مبادرة إيجابية تصب في مصلحة طرابلس وأهلها من أية جهة أتت. وسنحدد مع برنامج الأمم المتحدة برنامج الأولويات ونختار المشاريع سوية مع العمل على تحديد وتطوير شوارع المدينة لتكون صالحة ونموذجية. وقد رغبت قي مشاركة رئيسي بلديتي طرابلس والميناء أن نعمل معاً للوصول إلى الهدف المرجو.

وقال : الإتفاقية لمدة ثلاث سنوات وهي مدة تحفيزية وبإذن الله سيتواصل العمل بيننا فترة أطول. تنمية طرابلس لا تصنعها النوايا الحسنة وحسب، بل تتطلب تعاوننا جميعاً، كل بحسب وظيفته وقدرته، وتضافر الجهود لإنماء طرابلس هو السبيل الوحيد لتحقيق ذلك. ولا إنماء حقيقياً إلا بتضافر كل الجهود ولو تعددت الآراء. والأهم من المبادرة هي المتابعة عبر اجتماعات دورية بين الجمعية وبرنامج الأمم المتحدة، وبمشاركة البلدية.

عسيران

وقال ممثل "برنامج الأمم المتحدة لتطوير المدن" في لبنان طارق عسيران في المناسبة : يسعدنا اليوم أن نوقع إتفاق تعاون مع جمعية أهلية وسبق أن تعاوننا مع بلدية طرابلس في هذا السياق. بدأنا العمل في منطقة الحدادين وسنبدأ معكم بمشروع تأهيل الحديقة العامة في منطقة الحدادين والخطوة التالية ستكون في القبة وبعدها باب التبانة ومن ثم الميناء والبداوي.

وألقى رئيس بلدية طرابلس كلمة أكد فيها "كل الاستعداد للتعاون من أجل تنفيذ المشروع". كما ألقى رئيس بلدية الميناء كلمة شدّد فيها "على الجهد الدائم للرئيس ميقاتي في سبيل التنمية في مدينة الميناء".

لقاءات

وكان الرئيس ميقاتي استقبل رئيس بلدية طرابلس وسلمه لائحة بالمشاريع والإعتمادات التي أقرتها حكومته للتنمية في مدينة طرابلس والتي تبلغ قيمتها مئة مليون دولار، وتم رصدها بموجب مرسوم يحمل الرقم 8344  تاريخ 15 حزيران 2012.

كما استقبل رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين الذي أطلعه على موضوع التمليك الوهمي في المسطح المائي في البحر في مدينة الميناء. وقد أثنى الرئيس ميقاتي على إصرار البلدية على إعادة الحق إلى مدينة الميناء، وطلب من المحامين في جمعية العزم أن يكونوا في تصرف رئيس البلدية للقيام بما يلزم من أجل استعادة هذا الحق.